(( كود عدد زوار موقعك )) |
.: عدد زوار المنتدى :.
|
| | حديث جبريل الطويل | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin Admin
عدد المساهمات : 406 تاريخ التسجيل : 26/06/2012 العمر : 26 الموقع : https://arabgo.sudanforums.net
| موضوع: حديث جبريل الطويل الجمعة يناير 25, 2013 8:04 am | |
| ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ , ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ , ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ , ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺭﺟﻞ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻭﻳﺴﺘﻔﺘﻴﻪ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ , ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ , ﺇﺫ ﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺭﺟﻞ ﺷﺪﻳﺪ ﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ , ﺷﺪﻳﺪ ﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮ , ﻻ ﻳُﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺴﻔﺮ , ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣﻨﺎ ﺃﺣﺪ , ﺣﺘﻰ ﺟﻠﺲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ , ﻓﺄﺳﻨﺪ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ , ﻭﻭﺿﻊ ﻛﻔﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﺨﺬﻳﻪ. ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ , ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ) ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﺗﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ , ﻭﺗﺆﺗﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ , ﻭﺗﺼﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ , ﻭﺗﺤﺞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ ( . ﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻗﺖَ , ﻗﺎﻝ : ﻓﻌﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻭﻳﺼﺪﻗﻪ . ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : ) ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ , ﻭﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ ( . ﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻗﺖ . ﻗﺎﻝ ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : ) ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺄﻧﻚ ﺗﺮﺍﻩ , ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺮﺍﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺮﺍﻙ ( . ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ؟ ﻗﺎﻝ : ) ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺄﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ . ( ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺃﻣﺎﺭﺗﻬﺎ ؟ ﻗﺎﻝ ) : ﺃﻥ ﺗﻠﺪ ﺍﻷﻣﺔ ﺭﺑَّﺘﻬﺎ , ﻭﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺤﻔﺎﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﺔ ﺭﻋﺎﺀَ ﺍﻟﺸﺎﺀ ﻳﺘﻄﺎﻭﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ( . ﻗﺎﻝ : ﺛﻢ ﺍﻧﻄﻠﻖ , ﻓﻠﺒﺜﺖُ ﻣﻠِﻴَّﺎ , ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ) ﻳﺎ ﻋﻤﺮ , ﺃﺗﺪﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ؟ . ( ﻗﻠﺖ : ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﻋﻠﻢ . ﻗﺎﻝ ) : ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ . ( ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺪ ﺍﺷﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻩ , ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﻩ ) ﻫﺬﺍ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ( , ﻓﺠﻌﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻠﻪ . ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺪﺃ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺑﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ , ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻟﻠﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻪ , ﻭﻗﺪ ﻓﺴﺮﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ , ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺑﺪﻧﻲ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺼﻮﻡ , ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺎﻟﻲ ﻛﺈﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ , ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺮﻛﺐ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻛﺎﻟﺤﺞ ﻓﻬﻮ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻭﺑﺪﻧﻴﺔ . ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﻓﺴﺮﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ , ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ , ﻭﺍﻟﺒﻌﺚ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ , ﻭﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ , ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ , ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻣﻦ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼ ﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻘﺪ ﺿﻞ ﺿﻼﻻ ﺑﻌﻴﺪﺍً { )ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .(136 ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :} ﺇﻧﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺧﻠﻘﻨﺎﻩ ﺑﻘﺪﺭ { )ﺍﻟﻘﻤﺮ . (49 ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ , ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ , ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ , ﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻻﺳﻤﻴﻦ ﻣﻌﺎً ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﻭﺍﺣﺪ , ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺧﺎﺻﺎ , ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻔﺮﺍﺩ ﻓﺈﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮ , ﻓﻴﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ , ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﺇﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ { )ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ (19 , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮ ﻣﻔﺮﺩﺍ ﻓﺈﻧﻪ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ , ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ) ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻀﻊ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺷﻌﺒﺔ , ﻓﺄﻓﻀﻠﻬﺎ ﻗﻮﻝ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﺃﺩﻧﺎﻫﺎ ﺇﻣﺎﻃﺔ ﺍﻷﺫﻯ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ , ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ { ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ : ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ , ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻝ ﻋﺒﺎﺩﻩ , ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻤﺎ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ , ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻣﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ , ﻭﺫﻟﻚ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺑﺨﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ , ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺮﺷﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﻴﺌﺔ , ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ، ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺸﺄ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻋﻦ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﻭﻣﺸﻴﺌﺘﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ . ﻭﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻹﻳﺠﺎﺩ , ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ , ﻓﺎﻟﻌﺒﺎﺩ ﻣﺨﻠﻮﻗﻮﻥ ، ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ , ﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ { )ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ (37 ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻣﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ . ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻭﺃﻣﺎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺄﻥ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻌﺎﻳﻨﻪ ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ , ﻓﺈﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺤﻀﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ , ﻓﻠﻦ ﻳﺘﺮﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻭﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺖ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻻﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﺈﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ , ﻭﻣﻦ ﺷﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﻌﺒﺪﻩ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺍﻩ ﻭﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ , ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ , ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮ ﻭﺍﻟﻌﻠﻦ , ﻭﻫﻲ ﺩﺭﺟﺔ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﻭﻣﻘﺎﻡ ﻋﺎﻝ , ﻻ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ , ﻭﻗﺪ ﺩﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﻭﻣﺎ ﺗﺘﻠﻮ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﻗﺮﺁﻥ ﻭﻻ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺇﻻ ﻛﻨﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺷﻬﻮﺩﺍ ﺇﺫ ﺗﻔﻴﻀﻮﻥ ﻓﻴﻪ { ) ﻳﻮﻧﺲ . (61 ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺛﻢ ﺳﺄﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ , ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﺳﻮﺍﺀ , ﻓﺎﻟﺴﺎﻋﺔ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ , ﻭﻫﻲ ﺃﺣﺪ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ , ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﻋﻼﻣﺎﺗﻬﺎ ﻓﺬﻛﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻼﻣﺘﻴﻦ : ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺃﻥ ﺗﻠﺪ ﺍﻷﻣﺔ ﺭﺑﺘﻬﺎ ﻭﺳﻴﺪﺗﻬﺎ , ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺇﺫﺍ ﻭﻃﺊ ﺃﻣﺘﻪ ﻓﺄﻧﺠﺒﺖ ﻟﻪ ﺃﻭﻻﺩﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺃﺑﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ , ﻓﻜﺄﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ , ﺳﺘﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ , ﻭﻳﻜﺜﺮ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﻭﺍﻹﻣﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻸﻣﺔ ﺃﻭﻻﺩ ﻣﻦ ﺳﻴﺪﻫﺎ , ﻓﺈﺫﺍ ﻭﻗﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﺩﻧﻮ ﺃﺟﻠﻬﺎ . ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺤﻔﺎﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﺓ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺭﻋﺎﺓ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻭﺍﻟﺸﻴﺎﺓ , ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺣﻄﺎﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ , ﻳﺘﻄﺎﻭﻟﻮﻥ ﻭﻳﺸﻴﺪﻭﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ , ﻣﺒﺎﻫﺎﺓ ﻭﻣﻔﺎﺧﺮﺓ , ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻥ ﺍﻷﺳﺎﻓﻞ ﻭﺍﻷﺭﺍﺫﻝ ﻳﺼﻴﺮﻭﻥ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ , ﻭﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺳﻴﻮﺳﺪ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻠﻪ . ﻓﻤﻦ ﺗﺄﻣﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺟﺪ ﺃﻥ ﻗﺪ ﺍﺷﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺟﻤﻴﻊ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ , ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ , ﻭﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ , ﻭﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﺴﺮﺍﺋﺮ , ﻭﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻣﻦ ﺁﻓﺎﺕ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ , ﻓﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﻭﺗﻲ ﺟﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻢ . Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player. | |
| | | Admin Admin
عدد المساهمات : 406 تاريخ التسجيل : 26/06/2012 العمر : 26 الموقع : https://arabgo.sudanforums.net
| موضوع: حديث مفيد و جميل وفي حاجات كثيرة جدا الجمعة يناير 25, 2013 8:07 am | |
| - Admin كتب:
- ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ , ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ , ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ , ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺭﺟﻞ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻭﻳﺴﺘﻔﺘﻴﻪ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ , ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ , ﺇﺫ ﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺭﺟﻞ ﺷﺪﻳﺪ ﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ , ﺷﺪﻳﺪ ﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮ , ﻻ ﻳُﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺴﻔﺮ , ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣﻨﺎ ﺃﺣﺪ , ﺣﺘﻰ ﺟﻠﺲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ , ﻓﺄﺳﻨﺪ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ , ﻭﻭﺿﻊ ﻛﻔﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﺨﺬﻳﻪ. ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ , ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ) ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﺗﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ , ﻭﺗﺆﺗﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ , ﻭﺗﺼﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ , ﻭﺗﺤﺞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ ( . ﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻗﺖَ , ﻗﺎﻝ : ﻓﻌﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻭﻳﺼﺪﻗﻪ . ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : ) ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ , ﻭﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ ( . ﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻗﺖ . ﻗﺎﻝ ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : ) ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺄﻧﻚ ﺗﺮﺍﻩ , ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺮﺍﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺮﺍﻙ ( . ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ؟ ﻗﺎﻝ : ) ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺄﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ . ( ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺃﻣﺎﺭﺗﻬﺎ ؟ ﻗﺎﻝ ) : ﺃﻥ ﺗﻠﺪ ﺍﻷﻣﺔ ﺭﺑَّﺘﻬﺎ , ﻭﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺤﻔﺎﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﺔ ﺭﻋﺎﺀَ ﺍﻟﺸﺎﺀ ﻳﺘﻄﺎﻭﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ( . ﻗﺎﻝ : ﺛﻢ ﺍﻧﻄﻠﻖ , ﻓﻠﺒﺜﺖُ ﻣﻠِﻴَّﺎ , ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ) ﻳﺎ ﻋﻤﺮ , ﺃﺗﺪﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ؟ . ( ﻗﻠﺖ : ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﻋﻠﻢ . ﻗﺎﻝ ) : ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ . ( ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺪ ﺍﺷﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻩ , ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﻩ ) ﻫﺬﺍ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ( , ﻓﺠﻌﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻠﻪ . ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺪﺃ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺑﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ , ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻟﻠﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻪ , ﻭﻗﺪ ﻓﺴﺮﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ , ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺑﺪﻧﻲ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺼﻮﻡ , ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺎﻟﻲ ﻛﺈﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ , ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺮﻛﺐ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻛﺎﻟﺤﺞ ﻓﻬﻮ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻭﺑﺪﻧﻴﺔ . ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﻓﺴﺮﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ , ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ , ﻭﺍﻟﺒﻌﺚ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ , ﻭﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ , ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ , ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻣﻦ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼ ﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻘﺪ ﺿﻞ ﺿﻼﻻ ﺑﻌﻴﺪﺍً { )ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .(136 ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :} ﺇﻧﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺧﻠﻘﻨﺎﻩ ﺑﻘﺪﺭ { )ﺍﻟﻘﻤﺮ . (49 ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ , ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ , ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ , ﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻻﺳﻤﻴﻦ ﻣﻌﺎً ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﻭﺍﺣﺪ , ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺧﺎﺻﺎ , ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻔﺮﺍﺩ ﻓﺈﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮ , ﻓﻴﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ , ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﺇﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ { )ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ (19 , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮ ﻣﻔﺮﺩﺍ ﻓﺈﻧﻪ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ , ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ) ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻀﻊ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺷﻌﺒﺔ , ﻓﺄﻓﻀﻠﻬﺎ ﻗﻮﻝ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﺃﺩﻧﺎﻫﺎ ﺇﻣﺎﻃﺔ ﺍﻷﺫﻯ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ , ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ { ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ : ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ , ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻝ ﻋﺒﺎﺩﻩ , ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻤﺎ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ , ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻣﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ , ﻭﺫﻟﻚ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺑﺨﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ , ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺮﺷﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﻴﺌﺔ , ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ، ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺸﺄ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻋﻦ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﻭﻣﺸﻴﺌﺘﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ . ﻭﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻹﻳﺠﺎﺩ , ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ , ﻓﺎﻟﻌﺒﺎﺩ ﻣﺨﻠﻮﻗﻮﻥ ، ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ , ﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ { )ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ (37 ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻣﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ . ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻭﺃﻣﺎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺄﻥ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻌﺎﻳﻨﻪ ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ , ﻓﺈﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺤﻀﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ , ﻓﻠﻦ ﻳﺘﺮﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻭﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺖ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻻﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﺈﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ , ﻭﻣﻦ ﺷﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﻌﺒﺪﻩ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺍﻩ ﻭﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ , ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ , ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮ ﻭﺍﻟﻌﻠﻦ , ﻭﻫﻲ ﺩﺭﺟﺔ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﻭﻣﻘﺎﻡ ﻋﺎﻝ , ﻻ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ , ﻭﻗﺪ ﺩﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﻭﻣﺎ ﺗﺘﻠﻮ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﻗﺮﺁﻥ ﻭﻻ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺇﻻ ﻛﻨﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺷﻬﻮﺩﺍ ﺇﺫ ﺗﻔﻴﻀﻮﻥ ﻓﻴﻪ { ) ﻳﻮﻧﺲ . (61 ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺛﻢ ﺳﺄﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ , ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﺳﻮﺍﺀ , ﻓﺎﻟﺴﺎﻋﺔ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ , ﻭﻫﻲ ﺃﺣﺪ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ , ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﻋﻼﻣﺎﺗﻬﺎ ﻓﺬﻛﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻼﻣﺘﻴﻦ : ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺃﻥ ﺗﻠﺪ ﺍﻷﻣﺔ ﺭﺑﺘﻬﺎ ﻭﺳﻴﺪﺗﻬﺎ , ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺇﺫﺍ ﻭﻃﺊ ﺃﻣﺘﻪ ﻓﺄﻧﺠﺒﺖ ﻟﻪ ﺃﻭﻻﺩﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺃﺑﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ , ﻓﻜﺄﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ , ﺳﺘﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ , ﻭﻳﻜﺜﺮ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﻭﺍﻹﻣﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻸﻣﺔ ﺃﻭﻻﺩ ﻣﻦ ﺳﻴﺪﻫﺎ , ﻓﺈﺫﺍ ﻭﻗﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﺩﻧﻮ ﺃﺟﻠﻬﺎ . ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺤﻔﺎﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﺓ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺭﻋﺎﺓ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻭﺍﻟﺸﻴﺎﺓ , ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺣﻄﺎﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ , ﻳﺘﻄﺎﻭﻟﻮﻥ ﻭﻳﺸﻴﺪﻭﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ , ﻣﺒﺎﻫﺎﺓ ﻭﻣﻔﺎﺧﺮﺓ , ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻥ ﺍﻷﺳﺎﻓﻞ ﻭﺍﻷﺭﺍﺫﻝ ﻳﺼﻴﺮﻭﻥ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ , ﻭﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺳﻴﻮﺳﺪ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻠﻪ . ﻓﻤﻦ ﺗﺄﻣﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺟﺪ ﺃﻥ ﻗﺪ ﺍﺷﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺟﻤﻴﻊ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ , ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ , ﻭﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ , ﻭﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﺴﺮﺍﺋﺮ , ﻭﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻣﻦ ﺁﻓﺎﺕ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ , ﻓﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﻭﺗﻲ ﺟﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻢ . Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player. | |
| | | | حديث جبريل الطويل | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |