منتديات شباب السودان بحري
ارحب بكم في منديات شباب السودان بحري وارجو ان تغضو اجمل الاوقات عند التسجيل تحصل على اي فون هدية ترحيب
كبف الحال سوف ادمرك صباح الحب ههههههههههه حركات ولله افديك يسلمو لي معا بعض انت موقوف قلبي

منتديات شباب السودان بحري

مواضيع.. .....شعر. ....رياضة. .....سياسة.. ....ثقافة. ....اقتصاد.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
‎مرحبا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل سامر فاهلا وسهلا به

اهلا وسهلا بكم في منتديات شباب السودان بحري
زائر عدد مساهماتك: 0
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي

(( كود عدد زوار موقعك ))

.: عدد زوار المنتدى :.

لايك عشان خاطرنا

شاطر | 
 

  تعبيري الثقافة والحضارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
العمر : 19
الموقع : http://arabgo.sudanforums.net

مُساهمةموضوع: تعبيري الثقافة والحضارة    الثلاثاء مارس 05, 2013 6:13 pm

تستخدم كلمة ( الثقافة ) في اللغة العربية عادة كمقابل لكلمة( Culture )في اللغة الإنكليزية والفرنسية والألمانية نوعاً ما . اما كلمة حضارة فهي ترجمة غير حرفية لتعبير (Civilisation )باللغات الأجنبية المذكورة ، وتعني بالأصل المدنية او التمدن . وتعبير الحضارة باللغة العربية مأخوذ من (( الحضر )) الذين يوضعون عادة بمقابل (( البدو )) ، ومن ثم فأن (( الحضارة )) هي نقيض (( البداوة )) وتترادف مع تعابير العمران ، والتمدن ، والمدنية مع ضرورة الأخذ بنظر الإعتبار ان هناك بعض الفروق الدقيقة بين هذه المترادفات ، كما هو شأن كل المترادفات الأخرى في اللغة العربية .
اما كلمة (( الثقافة )) فمشتقة من ( التثقيف ) ومعناها (( تقويم المعوج )) ، وعليه فإن ذلك ((يعني في التحليل الأخير ان الثقافة شيء ، والحضارة شيء آخر في المفهوم العربي الأصيل ، ( فالثقافة ) حياة ، طاقة ، قيم ، افكار ، احاسيس ، اما ( الحضارة ) هي وسائل ، ادوات ، آلات ، تقنيات .( الثقافة ) نزعة الى طراز او لون في الوجود ، ( الحضارة ) وجود متحقق له مظاهره ومؤسساته وقواعده . ( الثقافة ) هي في حياة الفرد شعور وفكر ومسلك ، ( الحضارة ) هي اشياء تدور في وسط حياة الإنسان .

وقد ظهرت كلمة ( حضارة ) ( Civilisation ) الفرنسية خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر للدلالة على سكان المدن الذين يعيشون اوضاعاً اجتماعية وثقافية متطورة بالنسبة الى الأقوام الأخرى التي كانت توصف بكونها متخلفة او همجية . غير ان هذا التعبير أخذ يتطور وينطوي على معان جديدة . وأخيراً اصبح يدل على مستوى معين من الحياة الإجتماعية بما تشتمل عليه من جوانب مادية او فكرية وما تتضمنه من العلوم والصناعات والعادات والمؤسسات .
اما مفهوم ( الثقافة ) ( Culture ) فهو اقدم عهداً في اللغة الفرنسية وقد انحدر عن فعل زرع Cultiver ، ثم تطور بعد ذلك بحيث اشتمل على المعاني الشائعة في الوقت الحاضر . اما في اللغة العربية فإن لفظ (( الثقافة )) لم يكن مستعملاً ولا معروفاً بهذا المفهوم لا في العصر الأموي ولا في العباسي ولا في العصور التي سبقتها على الرغم من ان تاريخ هذه الحقبة ( الأموية والعباسية ) يدل على ان الثقافة العربية كانت آنئذ في قمة ازدهارها . وابن خلدون نفسه قد استعملها في مقدمته اكثر من مرة ولكن كمفردة لغوية وليس كمفهوم يعبر عن ظاهرة اجتماعية معينة . مما يدل على شيوع استعمالها في الحياة العربية .
وقواميس اللغة العربية ، سواء القديمة منها او الحديثة ، تذكر من معانيها ما يجعلها مناسبة تماماً لإستعمالها في مفهومها المعاصر . فالثقافة في ( لسان العرب ) تعني الحذق وسرعة التعلم ورجل ثقف سريع التعلم ، والثقافة سرعة التعلم والثقف الحاذق الفطن ، وفي المعجم الوسيط : ثقف ثقفاً صار حاذقاً فطناً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabgo.sudanforums.net
 
تعبيري الثقافة والحضارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب السودان بحري :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: