منتديات شباب السودان بحري
ارحب بكم في منديات شباب السودان بحري وارجو ان تغضو اجمل الاوقات عند التسجيل تحصل على اي فون هدية ترحيب
كبف الحال سوف ادمرك صباح الحب ههههههههههه حركات ولله افديك يسلمو لي معا بعض انت موقوف قلبي

منتديات شباب السودان بحري

مواضيع.. .....شعر. ....رياضة. .....سياسة.. ....ثقافة. ....اقتصاد.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
‎مرحبا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل سامر فاهلا وسهلا به

اهلا وسهلا بكم في منتديات شباب السودان بحري
زائر عدد مساهماتك: 0
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي

(( كود عدد زوار موقعك ))

.: عدد زوار المنتدى :.

لايك عشان خاطرنا

شاطر | 
 

 الحكومة السودانية: اتهامات الجنوب بسرقة النفط "كلام سياسي" لا يساعد على حل الخلاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
العمر : 19
الموقع : http://arabgo.sudanforums.net

مُساهمةموضوع: الحكومة السودانية: اتهامات الجنوب بسرقة النفط "كلام سياسي" لا يساعد على حل الخلاف   الثلاثاء فبراير 19, 2013 10:25 am

[i] رفضت الحكومة السودانية، امس الاربعاء/18 يناير الحالي/، اتهامات جنوب السودان لها بسرقة النفط ، ووصفت الاتهامات بأنها "كلام سياسي" لا يستند على أية معطيات واقعية ولا يساعد على حل الخلاف بين الجانبين.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية العبيد احمد مروح ، في تصريحات للصحفيين " اتهام الجنوب للشمال بسرقة النفط مجرد كلام سياسي غير مسؤول ولايساعد على إحراز أي تقدم في هذا الملف".

وأضاف أن " السودان أخطر شركات النفط بتحويل 23 بالمائة من النفط المنتج لصالحه بجانب إخطار الشركات المصدرة " ، واعترف باحتجاز السودان لباخرتي نفط في بورتسودان لعدم دفعهما رسوم تخص الموانئ السودانية.

وشدد مروح على أن حكومة السودان لا ترغب في استمرار التنازع في ملف النفط حتى تتمكن من الانتقال بالتفاوض إلى الملفات الخلافية الأخرى.

وقال العبيد إن حكومة الجنوب رفضت الحل المؤقت الذي تقدم به الاتحاد الأفريقي بأن تدفع مبلغا أوليا للسودان إلى حين التوصل لتسوية بشأن متأخرات رسوم عبور وتصدير النفط القادم من الجنوب.

وتعثرت أحدث جولة من المفاوضات بين دولتي السودان وجنوب السودان بالعاصمة الاثيوبية أبابا بعد أن تمسكت حكومة جنوب السودان بإعادة الخرطوم كل كميات النفط التي أخذتها مقابل استخدام أنابيبها وإيقاف ما سمته "نهب بترول الجنوب".

وأبلغ وفد الجنوب برئاسة باقان أموم، الوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكي، بأنه لن يجلس إلى المفاوضات، احتجاجا على قرار الخرطوم أخذ كميات من البترول مقابل رسوم العبور، واشترط الوفد الجنوبي ، للدخول في مفاوضات، إيقاف مصادرة النفط ودفع مبالغ الكميات التي استقطعت والبالغة مليونا و400 ألف برميل.

وأدى انفصال جنوب السودان في التاسع من يوليو الماضى الى فقدان السودان لثلثى موارده النفطية ، ولم يتفق السودان وجنوب السودان حتى الآن بشأن تقاسم موارد النفط.

وينتج جنوب السودان نحو 350 ألف برميل يوميا من النفط بينما ينتج السودان 115 ألف برميل يوميا ، ويحتاج الجنوب الى بنى تحتية نفطية لا تتوفر الا في شمال السودان لتصدير انتاجه من النفط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabgo.sudanforums.net
 
الحكومة السودانية: اتهامات الجنوب بسرقة النفط "كلام سياسي" لا يساعد على حل الخلاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب السودان بحري :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: